أعلنت وكالة سلامة الطيران الأوروبية "اياسا" أن شركة "إيرباص" لصناعة الطائرات، ستطلب من الخطوط الجوية المشغلة لخمسة وعشرين طائرة من طراز ايه-380 "سوبر جامبو" القديم التحقق من أجنحتها، بعد اكتشاف وجود تشققات فيها.
وقالت الوكالة الأوروبية في توجيهاتها لصلاحية الطيران الصادرة في 5 يوليو، إنه "تم التبليغ عن اكتشاف تشققات" في أجزاء من الجانح، خلال صيانة طائرات "ايه-380" موضوعة في الخدمة، مضيفة أن "هذا الوضع إن لم تتم معاينته وإصلاحه يمكن أن يقلل من تماسك الجناح".
وأضافت "لمعالجة هذا الوضع الذي يمكن أن يكون غير آمن، تنوي "إيرباص" إصدار نشرة صيانة للتزويد بإرشادات المعاينة". ولا توصي الوكالة في الوقت الراهن بمنع أي طائرة من التحليق.
وأوردت صحيفة "ليزيكو" الفرنسية اليومية، أن الوكالة الأوروبية ومقرها ألمانيا أوصت بإجراء اختبارات بالموجات فوق الصوتية لخمسة وعشرين طائرة من طراز "ايه-380" من أصل 234 موضوعة في الخدمة، خصوصاً تلك المصنّعة قبل أكثر من 15 عاماً.
وقالت الوكالة إن "توجيهات صلاحية الطيران هذه تعتبر إجراء مؤقتاً يقتصر على الطائرات الخمس والعشرين الأقدم". وتابعت "بناء على ما ستكشفه المعاينات، يمكن اتّخاذ إجراءات صلاحية طيران إضافية لمعالجة مزيد من الطائرات الموضوعة في الخدمة".
وهذه ليست المرة الأولى التي تواجه فيها طائرات "ايه-380"، الأكبر لنقل الركاب، هذه المشكلة. وفي 2012 كلّف إصلاح تشققات الأجنحة وصيانتها شركة "إيرباص" الملايين.
وفي بيان بالبريد الإلكتروني أصدرته "إيرباص"، قالت الشركة إن "توجيهات صلاحية الطيران أمر اعتيادي في الملاحة الجوية، وتظهر أن العملية التنظيمية تجري بشكل جيد. الملاحة الجوية هي أحد القطاعات الأكثر تنظيماً. السلامة هي أولى الأولويات في الملاحة الجوية".
اقرأ أيضاً... إيرباص توقف إنتاج طائرتها العملاقة إيه380
وأعلنت "إيرباص" في فبراير أنها ستوقف تصنيع طراز "ايه-380" ذي الطابقين الذي يحظى باستحسان الركاب والذي لم ينجح في إغراء العديد من خطوط الطيران لشرائه بسبب تكاليفه الباهظة.
في المقابل تتواصل معاناة شركة "بوينج" الأميركية لصناعة الطائرات جراء أزمة طراز "737 ماكس"، بعد خلل في نظام التوجيه الآلي ما أسفر عن تحطّم طائرتين من هذا الطراز تابعتين للخطوط الجوية الإثيوبية و"لايون إير" الإندونيسية.